الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

صور :العراقيون في إسرائيل





 

صحيفة المرصد-حفلة "حنة" ليهود من أصول عراقية في إسرائيل على أنغام موسيقى شرقية وعراقية قدمها المطرب راني كوهين وأحيتها الراقصة غال وهي تضع شمعدانا على رأسها.



رقص شرقي
يهوديات من أصل عراقي يرقصن في حفل عائلي.



الجيل الأول من يهود العراق
يحرص اليهود من أصول عراقية على الالتقاء في نواد ومجمعات لإحياء حفلاتهم وعاداتهم . في الصورة سيدات من الجيل الأول في نادي العراقيين بمدينة رمات غان والتي يقطنها كثير من يهود العراق. 



عمبة عراقية في إسرائيل
عوفير بائع "العمبة" العراقية التقليدية، ورث المهنة عن جده الذي كان يملك محلا لبيع " العمبة" في سوق حنون ببغداد. الصورة في السوق العراقي في شخونات هتكفا بمدينة تل أبيب.


خبز تنور عراقي تقليدي
الخباز الياهو طحان في سوق شخونات هتكفا في تل أبيب مستمر في صناعة الخبز و"السميط" على الطريقة العراقية التقليدية.


يقتفون حرفة أجدادهم
الياهو طحان ورث المهنة عن أجداده اللذين كانوا خبازين ماهرين في العراق.

ملابس تقليدية
في حفلات الزواج والخطوبة والحنة تحرص العائلات اليهودية ذات الأصول العراقية على ارتداء ملابس تقليدية شرقية.

 
ليلة الحنة
ليلة الحنة، تقليد يحافظ عليه يهود العراق في إسرائيل. في هذه الليلة، تزين أم العروس ابنتها بكرات حنة مزينة وبحضور عائلة العريس والأهل والأقارب.

 
دوندرمة عراقية تقليدية
كرميل يهودا بائع الآيس كريم التقليدي والذي يسمى باللهجة العراقية "الدوندرمة"، وفي إسرائيل يدعى "جليدا ماستيك". والد كرميل يهودا كان صاحب محل شهير للدوندرمة يقع بالقرب من مقهى شؤول في شارع غازي (شارع الجمهورية حاليا) ببغداد.

 
المعجنات العراقية
افرايم شير لا زال يصنع المعجنات العراقية بالطريقة التقليدية ومحله في س وق شخونات هتكفا في تل أبيب يكتظ بالزبائن من ذوي الأصول العراقية.

 

حفل ختان
الختان طقس يهودي وإسلامي. حفل ختان يهودي تقليدي يشبه حفلات الختان التقليدية في العراق.

ألآت شرقية تحيي حفلات الزواج
حفل زواج ليهود من أصل عراقي في إسرائيل، الجميع يرقصون على إيقاع الموسيقى والآلات الشرقية.

 
الدبكة الكردية حاضرة في إسرائيل
شباب يهود من أصول عراقية كردية يؤدون الرقصة والدبكة الكردية التقليدية بمناسبة عيد السهرانة للاحتفاء بعيد العرازيل.

 
البروفسور سامي موريه
أديب وباحث إسرائيلي شهير من أصل عراقي. تغنى بنخيل العراق قائلا: وهل تدري كيف كانت ترف عليّ نخيل العراق، كما رفت قرون ليلى على المجنون في هواها، رفيف الأقحوانة في نداها".

حفيد داوود الكويتي يقتفي أثر جده
الفنان دودو تاسا مع شلومو الكويتي. دودو هو حفيد عازف العود والفنان والملحن العراقي الكبير داوود الكويتي، الذي وضع ألحانا لكثير من ألاغاني العراقية الشعبية وكان مؤسس أول فرقة موسيقية في الإذاعة في الدولة العراقية.


حاخامات من أصل عراقي
في يمين الصورة الحاخام عوفديا فتية والى جنبه الحاخام يهودا مصفي إثناء الاحتفال بإدخال توراة جديد للكنيس اليهودي العراقي في مدينة القدس - أورشليم.

 
فنانون معروفون من أصل عراقي
في وسط الصورة الفنانة والمخرجة سيغال شؤول والى يسارها يقف الفنان كوبي باشا. فنانون يهود من أصل عراقي عرفوا بتقديمهم الأدوار الفكاهية في إسرائيل. الصورة لمقطع من تمثيلية بيات الحيران على خشبة مسرح مدينة رمات غان.


الكاتب: ليندا منوحين عبد العزيز / زمن البدري | المحرر: ملهم الملائكة   .
2012-08-31