الأحد، 1 يوليو 2012

الطوب أحسن لو مكواري..ذكرى ( ثوره العشرين ) الثوره العراقيه الكبرى.






  • صورة تجمع رجال دين شاركوا لمحاربة الاحتلال البريطاني عام 1920 ابان ثورة العشرين



تمر هذه الأيام ذكرى الثوره العراقيه الكبرى ذكرى ثوره العشرين والتي حدثتفي حزيران من عام ال1920  ,

الثوره الكبيره والعظيمه التي قام بها رجالات العراق من عشائر ومثقفين ورجال دين وأستمرت أكثر من 5 اشهر تكبد من خلاله القوات البريطانيه الغازيه مايقارب ال2500 قتيل والملايين من الخسائر في المعدات .







بدأت المقاومة منذ أول يوم وطأت فيه إقدام المستعمرين الانكليز ارض العراق باحتلال الفاو في اليوم السابع من تشرين الثاني 1914، فأفتى معظم علماء الدين بالقتال ضد الغزاة، انتفضت النجف في آذار 1918 وقامت في شمال العراق بين سنتي 1919و 1920 حركات مقاومة في السليمانية ونواحي السليفاتي والكلي والسندي وقرى فيشخابور والزيبار وبرزان وعقره واربيل والعمادية وفي الموصل وتلعفر انفجرت الانتفاضة منذ 4 حزيران 1920 ورفع العراقيون ( العلم العربي ) ذو الألوان الأربعة التي ترمز لعهود الدولة الإسلامية المختلفة . وتعاظمت الثورة حتى بلغت أوجها في الرميثة عندما قام الثوار باقتحام سراي الحاكم البريطاني ( هيات) وأطلقوا سراح شعلان أبو الجون شيخ الظوالم من عشيرة بني حجيم.

اتسعت ميادين الثورة وكبر نطاقها. وفي 12 أب قتل الكولونيل ليجمن الحاكم السياسي لمنطقة الدليم واصدر الجنرال هالدن، قائد القوات البريطانية، بإقامة تحصينات دفاعية حول بغداد .. واصطدم الثوار المحتلين واستمرت الثورة (5) أشهر ولكن عدم التكافؤ في النواحي العسكرية والفنية والتنظيمية بين الطرفين كان سببا في توقف الثورة، وشعور البريطانيين أن لابد من مفاوضة الثوار . وأجاب قادة الثورة أنهم يريدون الاستقلال ولاشيء غيره وهذا اضطرت بريطانيا لتغيير سياستها وتكليف السر برسي كوكس بالعودة إلى العراق بدلا من ارنولد ويلسون المندوب السامي البريطاني، ووضعت الخطوات لتشكيل حكومة عراقية مؤقتة ، وتم ذلك في 25 تشرين الأول 1920

لذلك كان الفتره التي حكم بها العراق قليله جدا بدأ من عام 1914 الى عام 1918حيث أكملوا أحتلال العراق ونهايه في عام 1921 عندما تكونت المملكه العراقيه الهاشميه ومليكها فيصل الأول .

صور للثوره وشخصياتها وعدد من الضباط الانكليز 
بالتاكيد ان اغلبها ليس بذلك الوضوح





صور نادرة جداً للثورة العربية في العراق عام 1920 





















































  • جزء من السرد المبسط مأخوذ من مدونة الدكتور ابراهيم العلاف