السبت، 2 أبريل، 2011

كوكل تطلق من محرك بحثها نطاقها الخاص بالعراق



قام موقع Google باطلاق نطاق الكوكل الخاص بالعراق 
وهو google.iq . والخبر كما ارودته الشركه في مدونتها العربيه انقله لكم نصا .

2011/03/31 | 2:13 ص

منذ تم إطلاق محرك البحث Google قبل عشر سنوات، كنا نضيف بشكل منتظم العديد من النطاقات الرئيسية في العالم، بدءًا من google.co.uk وانتهاءً بـ google.dj. ويسعدنا الآن الإعلان عن تشغيل نطاق البحث المحلي من Google للعراق: google.iq . و لتونس google.tn ومع هذا التشغيل الحديث، ازداد عدد نطاقات البحث المحلي من Google في أنحاء العالم ليصبح 184 نطاقًا من بينهم 15 نطاقًا في البلاد العربية.
سوف تساعد هذه النطاقات المستخدمين في العراق وتونس على البحث عن المعلومات المحلية بشكل أسهل وأسرع. على سبيل المثال ، عند البحث عن (البنك المركزي) باستخدام النطاق العراقي فسوف تحصل علىنتائج ذات علاقة بمستخدم في العراق، مثل البنك المركزي العراقي، ومن ناحية أخرى، فأن نفس عملية البحث على النطاق التونسي سوف تقوم بإرجاع نتائج مختلفة قليلاً.
وحتى وقت قريب، كان المستخدمون الذين يتحدثون العربية في العراق وتونس مضطرين إلى إستعمال نطاقات أخرى (مثل google.com.sa في السعودية) لاستخدام واجهة البحث باللغة العربية.بينما المستخدمين الذين يتحدثون الفرنسية في تونس مضطرين إلى إستعمال نطاقات أخرى (مثل google.fr في فرنسا) أما نطاق العراق الجديد فسيتيح للمستخدمين المتحدثين بالعربية والكردية في العراق الوصول إلى بحث Google بكلتا اللغتين، وإلى العربية والفرنسية في تونس، ومن ثم الوصول أخيرًا إلى محتوى ذي صلة ببيئتهم المحلية بدرجة أكبر.
إننا نعتبر النطاقات المحلية الخطوة الأولى تجاه تحقيق هدف أكبر بكثير، ألا وهو تيسير سبل استخدام الويب للمستخدمين وتوفير محتوى مناسب لهم بدرجة أكبر. وهذا يمثل جزءًا لا يتجزأ من رؤيتنا الهادفة إلى إتاحة كل منتجاتنا من خلال أكبر40 لغة من اللغات الحية في أنحاء العالم. ونحن نخطط لإطلاق المزيد من النطاقات في الأشهر القادمة، لذلك تابع أخبارنا باستمرار.

نشرها عبد الكريم مارديني، مدير المنتجات، الشرق الأوسط وشمال إفريقيا